- الإعلانات -

- الإعلانات -

هاني سلامة: تراجُع الإنتاج السينمائي في مصر قد يفقدها لقب «هوليود الشرق»

في سجن «بابا»… قطع الأنفاس والقشعريرة على الموعد

تكفي دقيقة واحدة من مطلع مسلسل «Dear Child» (عزيزي الطفل)، حتى يتسمّر المشاهد أمام الشاشة وتنتابه قشعريرة صغيرة. أمٌّ وطفلاها يلهون بتهجئة كلماتٍ صعبة، ويعدّون خطواتهم بين الجدار والجدار المقابل، في غرفةٍ لا نوافذ فيها. تصمت أصوات اللهو ما إن يفتح «بابا» الباب عليهم، فيصطفّون قرب بعضهم البعض مذعورين وفاتحين أيديهم كي يعاينها. للولدِين يعطي «بابا» الحلوى مكافأةً، أما «ماما» فلا تنال سوى التوبيخ: «لينا، تذكّري أن البكاء ممنوع أمام الطفلين. تذكّري القوانين».
في سلسلة «Dear Child» الألمانية القصيرة والمؤلّفة من 6 حلقات، مدّة كل واحدة منها 45 دقيقة، الحكاية مقتبسة من رواية الكاتبة رومي هاوسمان الصادرة عام 2019، والتي حققت مبيعاتٍ مرتفعة في ألمانيا والعالم. كذلك فعل العمل التلفزيونيّ المتوفّر على منصة «نتفليكس»؛ إذ إنه دخل قائمة المسلسلات الأكثر مشاهدةً، حتى إنه تصدّر تلك القائمة في عددٍ من دول العالم.

بين ماضٍ عمره 13 عاماً، وحاضرٍ أبطاله «لينا» وولداها، يتنقّل المسلسل ليستكشف العلاقة بين اختفاء الشابّة «لينا بيك» قبل سنوات، ولغز المرأة والولدَين الأسرى في بيتٍ تحت الأرض لا يدخله النور، وغالباً ما ينقطع الهواء عنه.
تنطلق الأحداث بهروب «لينا» من المنزل عبر الغابة، بعد توجيهها ضربة على الرأس لسجّانها «بابا»، الذي لا نرى له وجهاً. خلال عملية الهروب، تتعرّض المرأة لحادث صدم يُفقدها وعيها. الطفلة «هانا» التي كانت قد لحقت بها، ترافقها إلى المستشفى في سيارة الإسعاف. أما الطفل «جوناثان» فيبقى في المنزل، وخلفه جثّة داخل كيس أسوَد.
يلفت حادث الدهس انتباه المحقق «غيرد»، الذي أمضى 13 عاماً وهو يتابع قضيّة «لينا بيك» المختفية. تدّعي ضحية الحادث أن اسمها «لينا»، لكنّ والدَي «لينا» الأصليّة يؤكّدان أنها ليست ابنتهما. إلى أن تعترف المرأة بهويّتها الحقيقيّة؛ هي «جاسمين»، وقد تعرضت للاختطاف قبل شهور.
الممثلة الألمانية كيم ريدلي بدور «جاسمين» (نتفليكس)
تتداخل خيوط القضيّتَين وسط محاولات حثيثة من قبل فريق المحققين لحلّ الألغاز المتشابكة. أين «لينا» الحقيقيّة؟ هل ما زالت حيّة بعد 13 عاماً على اختفائها؟ هل «هانا» و«جوناثان» ولداها؟ لماذا كذبت «هانا» حول فئة دم والدتها المصابة؟ لماذا تلتفّ «جاسمين» على الحقائق؟
تقود فريق المحققين الضابطة «آيدا» بشغفٍ وتفانٍ كبيرَين. تؤدّي دورها الممثلة هايلي لويز جونز في إضافةٍ تُثري مجموعة الممثلين المبدعين، لا سيّما النساء من بينهنّ. أما كيم ريدلي بدور «جاسمين» فتقدّم أداءً آسراً، سواء أكان في انكسارها أمام سجّانها، أم في صراعاتها النفسيّة بعد أن انقلبت حياتها رأساً على عقب، أم في تصميمها على استرجاع هويتها الحقيقية، وعدم البقاء ضحيّة قاتل متسلسل خطفها وغسل دماغها واعتدى عليها جنسياً.
يبقى الأداء الصادم إقناعاً وإبهاراً، للطفلة نايلا شوبيرث بدور «هانا». في شخصيّتها الجليديّة والمسيطرة، توحي شوبيرث بأنها أمضت 50 عاماً في مجال التمثيل، وهي بعدُ في الـ12 من عمرها. رغم أنها محاطة بعددٍ من الممثلين المحترفين، ومع أنه لا بطولة حصريّة في المسلسل، فإنّ شوبيرث تبرز كنجمة العمل الأولى.
الممثلة الألمانية نايلا شوبيرث بدور «هانا» (نتفليكس)
حتى الحلقة السادسة والأخيرة، لا يطلّ «بابا» إلّا صوتاً. أوامره وقوانينه الصارمة تعود إلى آذان «جاسمين» و«هانا»، كما لو أنه يتحكّم بهما عن بُعد. أما ماضيهما معه فيعود عبر رجعات زمنيّة إلى البيت – السجن الذي شهد على يوميّات غريبة، ليس أكثرها غرابةً تحديد «بابا» مواعيد الطعام والنوم، وحتى دخول الحمّام.
يخدم سرد القصة المتقطّع بين ماضٍ غامض وحاضر أكثر غموضاً، الحبكة التشويقيّة. فهو يُشعر المشاهد بأنه جزء من الحكاية ومن فريق المحققين الذين يحاولون اكتشاف ما حصل. بحنكةٍ يجري بناء الأحجية الإجراميّة، ما يخدم التشويق النفسي. في كل حلقة أكثر من مفاجأة تُحوّل المسار الدراميّ، من دون أن تخمد فضول المشاهد.
المحققة «آيدا» مع فريقها (نتفليكس)
هي قصة قاتلٍ متسلسل مع كثير من الدراما. لا تشبه بشيءٍ ما سبقها من إنتاجات دراميّة ووثائقيات تسرد حكايات القتلة المتسلسلين. الصدارة هنا هي للضحايا وعائلاتهم ولاستكشاف معاناتهم النفسيّة، ومن هنا فرادة المسلسل وسط الكمّ الهائل من مسلسلات الجريمة التي تركّز على شخص القاتل فحسب، محوّلةً إيّاه إلى بطل الحكاية.
في مقابلة مع «نتفليكس»، تقول المخرجة ورئيسة فريق الكتّاب إيزابيل كليفلد، إن الحكاية تُروى من وجهة نظر الضحايا وليس مرتكب الجريمة. توضح أن نتائج أعماله وأثرها أهمّ من أسبابها. يشاركها الكاتب والمخرج المساعد جوليان بوركسن الرأي قائلاً: «في هكذا مسلسلات، غالباً ما يكون التركيز على المجرم، ويجري تمجيده والتعاطي معه على أنه قوة خارقة وغامضة. ليس الحال هكذا معنا».
الأولويّة هي للآلام الداخليّة التي تنتاب الضحايا، جرّاء الخطف والأسر وغسل الأدمغة الذي تعرّضوا له. يعلّق المنتج فريدريك أوتكر لـ«نتفليكس» على هذا الأمر قائلاً: «ثنائيّة السجن الفعليّ والداخليّ مثيرة للاهتمام؛ حتى وإن نجح المرء في الهروب من السجن الفعليّ، فإنه يأخذ سجنه الداخلي معه». وهذا ما حصل مع «جاسمين» والطفلَين خلال رحلتهم خارج حبس «بابا».
في سجن «بابا» القوانين صارمة وعلى الجميع الالتزام بها (نتفليكس)
لا يستثمر «Dear Child» في العنف والمشاهد المروّعة، ومع ذلك فهو لا يخسر عنصر التشويق. المعالجة النفسيّة للحكاية والاحتراف الإخراجيّ والتصويري، إلى جانب الأداء المميّز للممثلين، يحافظ على الإثارة من الدقيقة الأولى وحتى المشهد الأخير.
ثمّة مواقف في المسلسل توحي وكأنّ الحكاية واقعيّة ومقتبسة من أحداث حصلت فعلاً. ليس الأمر كذلك في حالة «Dear Child»، لكنّ قصصاً كثيرة من الحياة اليومية قد تتقاطع مع ما حصل لـ«لينا» وسائر ضحايا «لارس رودجر» أو «بابا».

#هاني #سلامة #تراجع #الإنتاج #السينمائي #في #مصر #قد #يفقدها #لقب #هوليود #الشرق

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد