هشام المشيشي يلتقي النائب الاول لرئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني

هشام المشيشي يلتقي النائب الاول لرئيس المجلس الرئاسي موسى الكونيفي اطار الزيارة التي يؤديها الى ليبيا منذ يون امس السبت 21 ماي ، عقد رئيس الحكومة هشام المشيشي صباح اليوم الأحد 23 ماي 2021 مع النائب الاول لرئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني والنائب الثاني لرئيس المجلس الرئاسي عبد الله اللافي بالقاعدة البحرية بطرابلس ، لقاء اكد خلاله رئيس الحكومة هشام المشيشي استعداد تونس لمرافقة الليبيين في إعادة بناء مؤسساتهم وتأمين المرحلة الانتقالية ووضع خبرات تونس على ذمتهم . 
علاقة تونس و ليبيا وصفها النائب الاول لرئيس المجلس الرئاسي والنائب الثاني للمجلس بالعلاقة المتميزة مؤكدين على رغبة ليبيا في تطوير تعاونها مع تونس في مختلف المجالات ، أيضا أشار النائبان على تكامل وجهات النظر وانسجام الرؤى بين الحكومة التونسية و الليبية  فيما يتعلق بالعلاقات الاخوية التي تجمع البلدين كما شددا على التوافق بين الحكومة الليبية والمجلس الرئاسي من أجل تدعيم العلاقات بين البلدين
و نوه رئيس الحكومة هشام مشيشي برفعة العلاقات التونسية الليبية مؤكدا ان البلدين يتقاسمان نفس القيم والتقاليد باعتبار علاقات التجاور والمصاهرة بين العائلات التونسية والليبية وفق ما جاء في بلاغ رئاسة الحكومة .
و شارك في هذا  اللقاء رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة و الذي شارك أيضا في تدشين و افتتاح المنتدى والمعرض الليبي-التونسي، بمشاركة حوالي 150 مؤسسة اقتصادية تونسية في مجالات التجهيز و البناء و الصناعات المعملية والتجارة والخدمات والقطاع المصرفي.
و انطلق اليوم الاحد المعرض والمنتدى الاقتصادي الليبي التونسي بطرابلس، في مجال السياحة و البناء و المواد الغذائية و مجالات أخرى يشارك في هذا المعرض  1200 تونسي من أصحاب مؤسسات و ممثلي علامات تجارية تونسية و يتواصل الى حدود يوم الخميس 26 ماي .
للإشارة قال رئيس الحكومة هشام المشيشي في مؤتمر صحفي جمعه برئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة يوم امس السبت  عزم تونس تحرير المبادلات بين البلدين لمزيد التعاون بينهما :” التزمنا مع أشقائنا الليبيين، أن نضغ كل الإجراءات الكفيلة لتحرير المبادلات بين تونس وليبيا وبتحرير التنقلات والتحويلات ”
من جانبه جدد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة التزام بلاده بمساعدة تونس في هذا الظرف قائلا :” لن نترك تونس وحيدة توجها مخلفات الأزمة الصحية والسياسي ” و تعهد رئيس الحكومة الليبية بإرسال مساعدات طبية وأجهزة لبعض المستشفيات التونسية بالإضافة الى تسوية الوضعية المهنية للتونسيين المشتغلين في ليبيا .

و تجمع بين تونس و ليبيا عدة اتفاقيات تجارية على غرار اتفاقية منطقة التبادل الحرّ التي تم ابرامها بين البلدين في 14 جوان 2001 و دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 22 فيفري 2002 و هي اتفاقية تنص على إعفاء جميع المنتوجات ذات المنشأ التونسي او الليبي من المعاليم الديوانية و الأداءات ذات الأثر المماثل وعلى تطبيق مبدأ المعاملة الوطنية.
  
ر.ع 

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد