- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

‫ وزارة الثقافة تحتفي باليوم العالمي للمسرح

ثقافة وفنون

64

تأكيدا لدوره في ترسيخ هوية المجتمع

29 مارس 2024 , 07:00ص

طه عبدالرحمن

- الإعلانات -

عبدالله غيفان: المسرح ينشر رسائل سامية وقيمة

فالح فايز: يحمل بصمة تاريخية فيما يقدمه من فن
هدية سعيد: يدعم الفنون لإبراز الهوية الثقافية
غازي حسين: يعبر عن حقبة زمنية تسلسلت للتطور

  استحضرت وزارة الثقافة، ذكرى اليوم العالمي المسرحي، وذلك ببث مقطع مصور عبر منصاتها الرقمية، تحت عنوان” المسرح يعكس هوية المجتمع وثقافته”، ورصدت خلال هذا المقطع آراء الفنانين المسرحيين حول أهمية المسرح وتأثيره.
ومن جانبه، شدد الفنان عبدالله غيفان على أهمية المسرح، وأنه منارة لنشر رسائل سامية وقيمة. ووصف الفنان فالح فايز المسرح بأنه يضع بصمة تاريخية فيما يقدمه من فن.
وبدورها، قالت الفنانة هدية سعيد إن المسرح يدعم الفنون لإبراز الهوية الثقافية. فيما أكد الفنان غازي حسين أن المسرح يعبر عن حقبة زمنية تسلسلت للتطور.

في غضون ذلك، وجه مركز شؤون المسرح، التابع لوزارة الثقافة، التهنئة إلى جميع المسرحيين بمناسبة اليوم العالمي للمسرح. وذكر عبر منصاته الرقمية أنه بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، “يهنئ مركز شؤون المسرح المسرحيين القطريين وجميع المسرحيين في الخليج والوطن العربي. بهذا اليوم الذي يمثل تجسيدًا لشغف الإنسان في التعبير عن مشاعره وأفكاره عبر الفن المسرحي”.
إلى ذلك، تحتفي وزارة الثقافة باليوم العالمي للمسرح، وذلك يوم الأحد المقبل، في مقر النادي الدبلوماسي، حيث سيتم إلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح، تعقبها غبقة رمضانية، وذلك بحضور جموع الفنانين.
وتحت عنوان “الفن هو السلام، كتب الفنان الكاتب المسرحي النرويجي “جون فوس”، الحائز على جائزة نوبل في الآداب العام الماضي، رسالة يوم المسرح العالمي لهذا العام، والتي دارت حول الفن والسلام، وترجمها إلى اللغة العربية المخرج المسرحي التونسي أنوار الشعافي، وتم اعتماد هذه الترجمة رسميا من قبل الهيئة الدولية للمسرح وتم نشرها على موقع الهيئة تزامناً مع اليوم العالمي للمسرح.
وأكد “فوس” رفضه للحرب، كونها صراعاً ضد كل ما يكمن في الأعماق، وأن الحرب صراع ضد جوهر كل فن، وأن الحروب تتعارض مع الفن، كما تتعارض الحروب مع السلام، وأنه لا يمكن الجمع بين الأضداد.
وسبق أن أكدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” بذات المناسبة التزامها بدعم الفن المسرحي، وتعزيز الحوار الثقافي وتطوير مهارات الفنانين المسرحيين في دولها الأعضاء، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة لتعزيز هذا الفن العريق (أبو الفنون)، من خلال إصدارات المنظمة العلمية وندواتها.
وقد تم إنشاء يوم المسرح العالمي من قبل الهيئة الدولية للمسرح وتم الاحتفال به لأول مرة في 27 مارس 1962، وهو تاريخ إطلاق موسم “مسرح الأمم” في باريس، منذ ذلك الحين وفي هذا التاريخ من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح على نطاق عالمي، وذلك بهدف الترويج لهذا الفن عبر العالم، ونشر المعرفة بين الناس حول قيمة النموذج الفني.

مساحة إعلانية

#وزارة #الثقافة #تحتفي #باليوم #العالمي #للمسرح
تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد