وسط توتر شديد بين الجزائر والمغرب.. إعادة انتخاب إبراهيم غالي زعيما لجبهة البوليساريو

أثار إعلان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اكتشاف السلطات أن عائلة واحدة نهبت أكثر من 36 مليار دولار، الجدل مجددا بشأن حجم الأموال التي تم نهبها في عصر الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، الذي حكم البلاد طوال 20 عاماً قبل أن يجبر على الاستقالة في الثاني من أبريل 2019، تحت ضغط احتجاجات شعبية غير مسبوقة.

وجاءت تصريحات تبون، الخميس، بعد شهر من إعلانه استرجاع الدولة ما يساوي نحو 20 مليار دولار تم نهبها في الداخل، معتبرا أن “الأموال المخزنة سيكون بشأنها حل آخر”، ومؤكدا مواصلة محاربة الفساد. 

قال الرئيس الجزائري خلال افتتاحه أعمال “لقاء الحكومة-الولاة”، الخميس الماضي، “اكتشفنا أن عائلة واحدة كانت تملك 500 ألف مليار سنتيم(36 مليار دولار) وماضون في محاربة الفساد. نوجه آخر نداء لأصحاب الأموال المكدسة لإيداعها في البنوك، https://t.co/5STghTe7L7
— baco (@baco85656613) January 21, 2023
وقال تبون: “لقد اكتشف الشعب الجزائري مؤخرا أرقاما مهولة من الأموال التي نهبت، لدرجة أن عائلة واحدة فقط نهبت 500 ألف مليار سنتيم (36 مليار دولار)، تصوروا أنتم الباقي”. 

وأضاف: “لو كان هذا المال استمر، فإن الجزائر كانت ستصبح قوة اقتصادية قارية ومتوسطية وغيرها”. 

واعتبر البعض إعلان تبون بأنه بمثابة “ضربة للفاسدين”. بينما رأى البعض أن “هذا يعني أن حجم الأموال المنهوبة يفوق الخيال، وأنها كانت تكفي لنهضة الأمة كلها لأجيال قادمة”. 

الزعيم عبد المجيد تبون : الشعب الجزائري تابع الأرقام المهولة لاسترجاع الأموال المنهوبة، أقول أنه وجدنا 500 ألف مليار سنتيم عند عائلة واحدة فقط . ولا أقول عفا الله عما سلف …يعني مكاش السماحضربة موجعة للعصابات وجماعة بوتشكيكة والشرذمة تاع تبون راح يسمحلهم #الجزائر
— 🌸Zahra Yassamine🌸 (@YassamineZahra) January 19, 2023

الرئيس الجزائري تبون يُعلن عن اكتشاف (36 مليار دولا)لدى عائلة جزائرية واحدة، علاوة على استعادة 20مليار من قبل.إذا كانت هذه الأموال لدى عائلة واحدة فما هو حجم الأموال المنهوبة لدى العائلات الفاسدة الأخرى!؟ أعتقد أنها تصل لتريليونات الدولارات تكفي لنهضة الأمة كلها لأجيال قادمة. pic.twitter.com/lXozLPliVS
— عاصم المجاهد | بديل (@Asem22mo) January 22, 2023
لكن آخرين شككوا في مدى صدق الرئيس، وأن الرقم من قبيل المبالغات. 

مازال تبون يكذب اكثر مما يتنفس…500 الف مليار سنتيم=اكثر من 36 مليار دولار بسعر البنك!هل يعقل ان عائلة واحدة في #الجزائر (عائلة طحكوت) تمتلك هذه الاموال الضخمة!!للتذكير ان #تبون_المزور كان وزيرا ثم وزير اول في حقبة بوتفليقة…في الوقت الذي نحن نقول ان البلاد تنهب بلا حدود pic.twitter.com/Rrt42Jtbp4
— محمد العربي زيتوت (@mohamedzitout) January 19, 2023
وكان تبون قد قال الشهر الماضي، إن هناك “أموالا ضخمة تم تهريبها (إلى الخارج) خلال فترة امتدت من 10 الى 12 سنة”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية. 

وأضاف تبون أن “أغلب الدول الأوروبية قدمت يد العون إلى الجزائر بخصوص هذا الموضوع وأبدت استعدادها للتعاون معنا من أجل استرجاع هذه الأموال وإعادتها إلى خزينة الدولة الجزائرية, شريطة احترام الاجراءات القانونية”.

وتابع أن “العملية متواصلة وهناك ممتلكات ظاهرة في شكل فنادق 5 نجوم وغيرها، حتى أنه تم تبليغنا رسميا من أجل تسليمها إلى الجزائر بالأخص من طرف الدول التي كانت مقصدا للتهريب ومنبعا لتضخيم الفواتير”، لافتا إلى أن هناك بعض الأموال “وضعت في خزائن خاصة في سويسرا وليكسمبورغ والجزر العذراء”.

وجدد التأكيد على التزامه باسترجاع هذه الأموال رغم صعوبة هذه العملية، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية. 

وكان تبون (77 عاما)، لفترة طويلة، وزيرا في عدد من حكومات بوتفليقة الذي عيّنه في مايو 2017 رئيساً للوزراء، قبل أن يقيله بعد أقلّ من ثلاثة أشهر.

#وسط #توتر #شديد #بين #الجزائر #والمغرب. #إعادة #انتخاب #إبراهيم #غالي #زعيما #لجبهة #البوليساريو

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد