أبطال اليد.. ملوك السعادة – صوت الأمة

الفراعنة يتوجون بالأميرة الأفريقية الثامنة في التاريخ والثانية على التوالي

أحمد الأحمر يٌنصب نفسه «ملك» علي العرش الأفريقي بعد فوزه باللقب الخامس له مع «الفراعنة»

تاجر السعادة الجديد للمصريين، أنه منتخب مصر لكرة اليد، الذى لا يمر يوم الا ويسجل فرحة جديدة ويرسم ابتسامه على وجوه المصريين بانتصاراته وانجازاته المتتالية، في كل الاعمار السنية، بداية من الناشئين وصولاً إلى المنتخب الأول. وأصبحت «اليد المصرية» مصدر سعادة للجماهير بأدائها وعزيمتها وفوزها فى مختلف المنافسات، وصولاً إلى أن اصبح فراعنة اليد من كبار منتخبات العالم فى اللعبة.

الأسبوع الماضى سطر منتخب اليد انجازاً جديداً، بفزه بكأس الأمم الإفريقية 2022، للمرة الثانية علي التوالي والثامنة في تاريخه، استحق عليها تهنئة من كل المصريين وفى مقدمتهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى قال في برقية تهنئة للمنتخب: «أهنئ منتخب مصر لكرة اليد على الفوز بكأس الأمم الإفريقية للمرة الثامنة في تاريخه، وأود أن أشيد بالأداء البطولي والرجولي لجميع أعضاء المنتخب طوال مراحل البطولة، وكذلك القيادة المميزة للجهاز الفني، حيث بات منتخب مصر لكرة اليد يسجل العديد من الإنجازات المتتالية للرياضة المصرية، ويسعد الجماهير المصرية بأدائه وعزيمته وفوزه في مختلف المنافسات، حتى أصبح واحداً من كبار منتخبات العالم في اللعبة».

ما حققه فراعنة اليد، إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات منتخب مصر لكرة اليد، بعد أن حقق أكبر نتيجة في تاريخ نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية، علي حساب منتخب كاب فيردي بنتيجة 37/25، وبفارق 12 هدف، فى النسخة الـ25 التى أقيمت على أرضه ووسط جماهيره، وكانت أكبر نتيجة قد تحققت من قبل فى تاريخ بطولات أمم أفريقيا بفارق 6 أهداف فقط مرتين عن طريق الجزائر عندما فازت على تونس بنتيجة 23/17 فى نسخة 1985 ومرة أخرى عن طريق تونس بالفوز على الجزائر بنتيجة 25/19 نسخة 2002.

واستطاع منتخب الفراعنة فى إسعاد الجماهير على أرضهم بعد إخفاق حصد ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بالجزائر والاكتفاء بحصد الفضية بالخسارة من إسبانيا فى النهائى بفارق هدف وحيد بنتيجة 28/27.

منتخب اليد يحصل على لقب أفريقيا للمرة الثامنة فى التاريخ والثانية على التوالى

ونجح منتخب مصر لكرة اليد فى حصد اللقب الإفريقى للمرة الثانية على التوالى والثامنة فى تاريخه، حيث حقق منتخب مصر اللقب من قبل 7 مرات أعوام 1991، 1992، 2000، 2004، 2008، 2016، 2020.

خلال ضربة البداية في بطولة أفريقيا لكرة اليد 2022، فاز منتخب مصر (40-17) على الكاميرون عقب حفل الافتتاح مباشرة، وذلك برسم الجولة الأولى من منافسات المجموعة، وغاب المنتخب المصري عن المنافسات في الجولة الثانية من دور المجموعات، لوجود 3 منتخبات فقط في المجموعة، قبل أن يواجه المغرب، برسم الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة، وفاز الفراعنة على المغرب بنتيجة (36-21)، ليضمنوا التأهل إلى ربع النهائي في صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، ليلتقوا بالجزائر من أجل مقعد في المربع الذهبي.

فيما ترشح المغرب إلى دور الثمانية في المركز الثاني على سلم المجموعة برصيد نقطتين حصدهما من الفوز (35-28) على الكاميرون، وفاز منتخب مصر على نظيره رأس الأخضر في المباراة النهائية من نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة اليد 2022، حيث انتصر بنتيجة 37-25.

أحمد الأحمر صائد البطولات

دخل أحمد الأحمر، قائد منتخب مصر لكرة اليد، تاريخ بطولة كأس أمم أفريقيا، بتحقيقه رقمًا قياسيا في البطولة، ليصبح أكثر اللاعبين المصريين مشاركة في البطولة الأفريقية، حيث سجل مشاركته العاشرة في أمم أفريقيا لكرة اليد، بتواجده مع المنتخب المصري في البطولة التي أقيمت على أرض مصر في نسختها الـ25، والتي توج بيها منتخب الفراعنة، ونجح الأحمر في التتويج مع المنتخب بـ5 ألقاب لكأس أمم أفريقيا أعوام “2004 – 2008 – 2016 – 2020 – 2022”.

وصل عدد مشاركات الأحمر لـ10 مشاركات بدأت في بطولة امم افريقيا التي اقيمت بمصر عام 2004 واستمر حتى النسخة الحالية بمصر 2022.

ثلاثي مصري ضمن قائمة الأفضل في أمم أفريقيا لكرة اليد 2022

وأعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد، قائمة أفضل اللاعبين فى النسخة الحالية من البطولة، وضمت قائمة الأفضل ثلاثة من منتخب الفراعنة، وجاءت قائمة الجوائز الفردية فى البطولة كالتالى: هداف البطولة أوريان تشامبى منتخب الكونغو، وحصل يحيى خالد علي لقب أفضل لاعب في البطولة وأفضل ظهير أيمن، بينما افضل لاعب دائرة كان من نصيب جهاد جاب الله من منتخب تونس، أما أفضل جناح أيسر كان عمرو الوكيل من منتخب مصر، ومن منتخب الرأس الأخضر حصل اللاعب ليوناردو سيميدو علي لقب أفضل صانع ألعاب، وحصل علي زين لاعب منتخب مصر علي لقب أفضل ظهير أيسر، وأفضل جناح في البطولة كان للاعب منتخب المغرب هشام الحكيمي، بينما أفضل حارس مرمي كان من نصيب لاعب منتخب المغرب العروسي على.

فراعنة اليد في كأس العالم 2023

وتأهل المنتخب الوطني لكرة اليد إلى بطولة كأس العالم، يناير 2023، والمقرر تنظيمها في السويد وبولندا، كبطل لقارة إفريقيا، وبذلك يتواجد منتخب الفراعنة في المجموعة السابعة برفقة كلاُ من «كرواتيا والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية».

ويفتتح الفراعنة مشوارهم في بطولة العالم 2023 بمواجهة كرواتيا يوم الجمعة 13 من شهر يناير المقبل، وتقام جميع مباريات منتخب مصر في السويد ويتأهل أول ثلاث منتخبات من كل مجموعة إلى الدور الرئيسي، وتُلعب مباريات الدور الرئيسي في الفترة من 18 إلى 22 يناير بتقسيم المنتخبات الـ 24 المتأهلة على أربع مجموعات ويصعد أول منتخبين من كل مجموعة إلى ربع النهائي..

وكان المنتخب المصري قد حصد المركز السابع من النسخة الأخيرة من بطولة العالم والتي أقيمت في مصر عام 2021، ويشارك الفراعنة في بطولة العالم للمرة السابعة عشر في تاريخه والسادسة عشر على التوالي، وكانت أفضل مراكز منتخب مصر في بطولة العالم في نسخة 2001 في فرنسا بحصد المركز الرابع كأول منتخب غير أوروبي يصل للمربع الذهبي.

من ناحية أخري، أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة اليد بشكل رسمي فوز مصر بتنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية للرجال 2024، وهي البطولة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، وبذلك تكون مصر استضافت بطولة الأمم الإفريقية لكرة اليد مرتين متتاليتين، بعد استضافة النسخة الحالية من البطولة، حيث نظمت مصر النسخة الحالية من البطولة بعد تراجع المغرب عن استضافتها، كما ستنظم مصر النسخة المقبلة من كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد بعد تراجع الجزائر عن استضافة البطولة.

ويسعى منتخب مصر لمواصلة كتابة التاريخ بالتتويج باللقب للمرة الثامنة، فيما يريد لاعبو الرأس الأخضر تحقيق البطولة للمرة الأولى.

فريق الأحلام

وخاض الفراعنة البطولة الأفريقية بتشكيل اختاره الإسباني خوان باروندو المدير الفني لمنتخب مصر لكرة اليد، وضم محمد علي – كريم هنداوي – محمد عصام الطيار – أحمد الأحمر – عبد الرحمن فيصل – إبراهيم المصري – يحيى خالد – محمد ممدوح هاشم – أحمد عادل – حسن قداح – يحيى الدرع – علي زين العابدين – عمر الوكيل بكار – محمد سند – مهاب سعيد – سيف الدرع – أكرم يسري – أحمد هشام سيسا، أحمد خيرى.

 

#أبطال #اليد #ملوك #السعادة #صوت #الأمة

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد