إنجازات ومحطات تاريخية قبل مونديال 2022

أصبحت قطر على أتم الجاهزية للترحيب بعشاق الساحرة المستديرة في أول نسخة من المونديال تقام في العالم العربي والشرق الأوسط، لتتاح الفرصة أمام المشجعين من كافة أنحاء العالم للتعرف على قطر والمنطقة والثقافة العربية الأصيلة.
وتعد هذه البطولة الكروية الضخمة بمثابة نقطة تحول في تاريخ قطر والمنطقة، حيث ستترك إرثاً سيضع معايير جديدة على صعيد تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى في المستقبل.
وبعد إعلان الفيفا عن تقديم موعد انطلاق المونديال بيوم واحد ليصبح يوم 20 نوفمبر المقبل سيكون التركيز بأكمله على مباراة الافتتاح التي ستجمع بين منتخبي قطر والإكوادور في استاد البيت بمدينة الخور والتي من المنتظر أن تكون كرنفالا جماهيريا وتنظيميا بأتم معنى الكلمة يفسح المجال لإقامة بقية المباريات المونديالية انطلاقا من اليوم الموالي والى غاية إسدال الستار على المنافسات يوم 18 ديسمبر في استاد لوسيل.

ختام فعاليات الاحتفال بالعد التنازلي
تواصلت أمس فعاليات الاحتفال بالعد التنازلي لـ100 يوم على المونديال بالفضاءات التجارية الكبرى ومراكز التسوق ضمن سلسلة من الأنشطة والعروض الترفيهية حيث شهدت حضور أعداد كبيرة من الجماهير والعائلات التي حرصت على المشاركة في مختلف الأنشطة التي نظمتها اللجنة العليا للمشاريع والإرث بمناسبة هذه الاحتفالية المونديالية في دوحة فستيفال سيتي، وبلاس فاندوم، وقطر مول.
ومن المرتقب أن يتم الإعلان اليوم عن أسماء الفائزين بتذاكر لحضور مباراة افتتاح البطولة التي تجمع بين منتخبي قطر والإكوادور في استاد البيت يوم 20 نوفمبر المقبل، حيث سيحصل عدد من زوار المراكز التجارية المشاركين في الأنشطة الترفيهية ممن نجح في تسجيل أعلى النقاط على مدار الأيام الثلاثة للفعاليات على تذاكر المباراة الافتتاحية باستاد البيت.

مبيعات برنامج الضيافة الرسمي تحطم الرقم القياسي

سجل برنامج الضيافة الرسمي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ أعلى معدل مبيعات في تاريخ بطولات كأس العالم خلال الفترة التي تسبق انطلاق المونديال بـ 100 يوم.
وأعلنت شركة “ماتش للضيافة”، الوكيل الحصري لبرنامج الضيافة الرسمي للمونديال، تخطي حجم المبيعات الرقمَ القياسيّ الذي سجلته نسخة البرازيل 2014 عن نفس الفترة بنسبة 29 %.
وأوضح الوكيل الحصري أن أكثر البلدان شراءً لباقات الضيافة حتى الآن هي المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والأرجنتين، في حين تتصدر المملكة المتحدة وسويسرا وفرنسا وإسبانيا قائمة أعلى البلدان الأوربية إقبالاً على باقات الضيافة.
وفي الشرق الأوسط، تأتي دولة قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في المراتب الأولى، حيث جرى بيع 38 % من مختلف باقات برنامج الضيافة في السوق القطري.
وفي هذا الصدد، أعرب السيد خايمي بيروم، الرئيس التنفيذي لشركة “ماتش للضيافة” عن سعادته بالاهتمام الكبير إقليمياً وعالمياً ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ™، حيث قال: “يشير هذا الاهتمام إلى أن الناس متعطشون لعودة الأحداث الرياضية الكبرى بعد جائحة كورنا، كما يوضح لنا حجم الإقبال إدراك العالم بأن هذه النسخة المونديالية ستكون مبهرة.” مشيراً إلى استعداد دولة قطر وجاهزيتها لبطولة على أعلى مستوى.
وعن استعدادات “ماتش للضيافة”، أوضح بيروم أن البطولة تمثل فرصة للمشجعين من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بكرة القدم وأن شركته جاهزة لتقديم تجربة استثنائية للمشجعين تمزج بين الخبرة الدولية وكرم الضيافة القطري.
ومن بين أعلى عشر دول في العالم شراء لباقات الضيافة، توجد ثلاث دول لم يسبق لها المشاركة في بطولة كأس العالم ™FIFA وهي الهند وهونج كونج وبنجلاديش، ما يشير إلى الاهتمام العالمي بمونديال كرة القدم في الأسواق الناشئة.
ومن المتوقع أن تعيِّن “ماتش للضيافة” حوالي 25 ألف عامل من 35 دولة خلال البطولة بواقع 9,000 عامل لتقديم خدمات الطعام والمشروبات و1000 عامل للاستقبال والترحيب لتضمن تقديم تجربة لا تنسى للضيوف.

الأكثر تقارباً في التاريخ
سيكون مونديال قطر أكثر البطولات تقاربا في العصر الحديث، إذ لا تتخطى أطول مسافة بين ملعب وآخر 75 كيلومترا، بينما تبلغ أقصرها 5 كيلومترات، مما يوفر العديد من المزايا للاعبين، ومنها زيادة فترات الراحة والتدريبات والحد من التنقلات، وتجنب عناء السفر بالطيران الداخلي، والإقامة والتدريب في مقر واحد طوال مدة البطولة، فضلا عن إمكانية مشاهدة أكثر من مباراة يوميا في دور المجموعات في ظل جدول البطولة الحافلة بـ 4 مباريات يوميا.

إقامة من فئة 5 نجوم
يتيح مونديال قطر إقامة من فئة 5 نجوم للجماهير العالمية التي ستحظى بفرصة للتواجد بقطر خلال كأس العالم، حيث تتوافر خيارات متنوعة لأماكن الإقامة للمشجعين المتجهين إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022™ التي تنطلق أواخر العام، حيث يمكن للمشجعين من حاملي تذاكر مباريات البطولة اختيار أماكن الإقامة في مجموعة من قرى المشجعين المجهزة بمرافق عديدة، ومن ضمنها باقة من الخيارات المتنوعة، إضافة إلى قائمة من منازل العطلات الخاصة، والتي توجد في عدة مواقع في أنحاء البلاد، فضلا عن الفنادق والسفن السياحية العائمة وغيرها من باقات الضيافة التي تترقب زوار قطر.

صدامات قوية منذ دور المجموعات
تترقب الجماهير المونديالية انطلاق الحدث الكروي الأبرز حيث ستشهد البطولة صدامات أوروبية قوية منذ دور المجموعات بعدما أوقعت القرعة المنتخب الألماني ونظيره الإسباني في المجموعة الخامسة فيما توزعت المنتخبات العربية على أربع مجموعات وتفادت مواجهات فيما بينها.
فيما سيواجه المنتخب الأمريكي نظيره الإنجليزي وكذلك منتخب إيران في المجموعة الثانية بنهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر.
وتلعب فرنسا حاملة اللقب مع الدنمارك وتونس في المجموعة الرابعة، فيما ستلعب البرازيل ضد سويسرا في المجموعة السابعة، ويلعب المغرب مع بلجيكا وكرواتيا في المجموعة السادسة، وتلعب قطر المستضيفة في المجموعة الأولى ضد هولندا والسنغال، وستلعب السعودية في المجموعة الثالثة مع الأرجنتين والمكسيك.

8 أيقونات مونديالية
ستقام منافسات بطولة كأس العالم على ثمانية استادات مونديالية، هي: خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، والبيت، الثمامة، و974، ولوسيل.
وجرى تصميم استادات المونديال بإبداع معماري يُحاكي الثقافة القطرية والعربية، ويُجسد بعضاً من جوانبها وسماتها. حيث يُشبه استاد البيت في تصميمه بيت الشَّعَر الذي سكنه أهل البادية قديماً، فيما صمم استاد لوسيل بواجهته الخارجية الذهبية البراقة، ليذكرنا بالقطع الفنية والأواني الذهبية التي استخدمها العرب قديماً.
وتُجسد تموجات سقف استاد الجنوب أمواج البحر وأشرعة القوارب التي استخدمها أهل مدينة الوكرة قديماً طلباً للرزق في أعماق مياه الخليج العربي. أما استاد الثمامة، فقد صُمم بأنامل قطرية على شكل القحفية أو قبعة الرأس التقليدية التي يرتديها غالبية رجال المنطقة العربية.

تجربة المشجعين أولوية قصوى
وجهت اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها خلال الفترة الماضية إلى ضمان تعزيز تجربة المشجعين خلال البطولة وجعلها تجربة استثنائية وفريدة، حيث أطلقت عدة مبادرات لمحاكاة تجربة المشجعين والتي تسعى من خلالها إلى تعريف العالم أجمع بمختلف الجوانب الثقافية والتاريخية والتراثية والسياحية التي تزخر بها دولة قطر والإسهام في تطوير صناعة السياحة الرياضية في العالم العربي.

آخر نسخة بـ32 منتخباً
يواصل 32 منتخبا عالميا الإعداد من اجل ضمان افضل مشاركة في منافسات كأس العالم باعتبارها النسخة الأخيرة التي تشهد مشاركة 32 منتخبا بعدما تم رفع العدد الى 48 بداية من نسخة 2026، حيث تأهلت أغلب المنتخبات المونديالية التقليدية لمونديال قطر 2022 على غرار الأرجنتين والبرازيل والمكسيك، بالإضافة إلى اقوى المنتخبات الأوروبية على غرار إسبانيا وسويسرا وفرنسا وبلجيكا والدنمارك وهولندا وكرواتيا وإنجلترا وألمانيا والبرتغال، مما يعزز حضور ابرز نجوم الكرة العالمية والذين سيتنافسون قرابة شهر كامل من اجل الظفر باللقب المونديالي التاريخي.

اليوم غلق باب التسجيل للمتطوعين
يغلق اليوم رسميا باب التسجيل ضمن فريق المتطوعين لبطولة كأس العالم قطر 2022، على ان تكون الفترة المقبلة مخصصة لتدريب الفريق الذي تم اختياره والذي يضم 20 ألف متطوع من مختلف أنحاء العالم من اجل إعدادهم للتكفل بالمهام والأدوار الموكلة لهم.
ورحبت اللجنة العليا للمشاريع والارث بالمتطوعين الذين سيسهمون في تحقيق استضافة ناجحة لأول نسخة من البطولة تقام في الوطن العربي حيث سيشكل المتطوعون عنصراً فاعلاً في عمليات البطولة من خلال استلامهم ما يزيد على 30 دوراً مختلفاً يقدمون من خلالها الدعم لـ 45 جانباً تشغيلياً.

توقيت مثالي ومهرجانات احتفالية
سيكون الطقس رائعاً لإقامة المباريات عندما تنطلق بطولة كأس العالم في قطر 2022 في 20 نوفمبر المقبل، وذلك لأن درجة الحرارة ستتراوح بين 18 و24 درجة مئوية، الأمر الذي سيوفر راحة كبيرة لكل الجماهير بالتنقل من ملعب إلى آخر والاستمتاع في كل المرافق السياحية المتوفرة في المدينة.
وتضمُ قطر مجموعة من المتاحف المميزة والمتاجر ومراكز التسوق العالمية، ويُمكن للجماهير خوض تجارب فريدة، مثل القيادة فوق التلال والكثبان الرملية، أو الاستمتاع بمختلف الرياضات المائية، أو ممارسة رياضة الغولف في نادي المدينة التعليمية، أو التنس في مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، بالإضافة للمهرجانات الاحتفالية والجماهيرية الخاصة بالبطولة، التي ستمنح الجماهير تجربة استثنائية لا يُمكن أن تُنسى.

مترو الدوحة الوسيلة الأمثل لنقل الجمـاهـير
تعكف شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل) حاليًا على تكثيف استعداداتها التشغيلية الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، لضمان توفير تجربة تنقل مريحة لجماهير البطولة، ولا سيما أن المترو يرتبط بشكل مباشر بخمسة من الملاعب الثمانية التي ستستضيف منافسات البطولة.
ويعتبــر مترو الدوحة الوسيلة الأمثل لتنقل الجماهير بين 5 من ملاعب كأس العالم 2022 وهي اســتادات أحمــد بــن علــي، والمدينــة التعليميــة، و974، وخليفــة الدولــي، ولوسـيل. لاسيما وأن هناك خمس محطات تقــع ضمن مسافة مشــي قريبــة وترتبــط بهــذه الاســتادات الخمــس مـن خــلال ممرات المشـاة وهـي محطـات الرفاع – قطـر مـول، والمدينـة التعليميـة، ورأس أبوعبـود، والمدينـة الرياضيـة، ولوسـيل QNB. وفيما يتعلق بالاستادات الثلاث الأخرى وهي الثمامة، والجنوب، والبيـت، سـيتم توفيــر حافلات لنقــل الجماهيــر مــن محطــات المتــرو إلــى هذه الاسـتادات.

#إنجازات #ومحطات #تاريخية #قبل #مونديال

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد