استطلاع: التغيرات المناخية أثرت على حياة 86 في المائة من المغاربة

إشهار مابين الصورة والمحتوى

كشف استطلاع أعده البنك الأوروبي للاستثمار أن 86 في المائة من المغاربة يرون أن التغيرات المناخية أثرت على حياتهم اليومية، ويدعم 78 في المائة منهم منح الأولوية للطاقات المتجددة.

وأكد 51٪ من المغاربة الذين شاركوا في الاستطلاع أن تغير المناخ وتداعياته المختلفة، كالجفاف وارتفاع منسوب مياه البحر وتآكل المناطق الساحلية، أثر سلبا على مصدر دخلهم.

وأوصح الاستطلاع، الذي شمل 10 دول أفريقية، وشاركت فيه عينة تتكون من ألف مغربي، أن 46 من المغاربة يرون أن التغيرات المناخية أثرت على تزودهم بالماء الصالح للشرب.

وقال 49 في المائة من المستجوبين أن أشخاصا من محيطهم اتخذوا إجراءات للتخفيف من تداعيات التغييرات المناخية على حياتهم اليومية، بينما حمّل 52 في المائة مسؤولية التغيرات المناخية في بلادهم للدول الصناعية الكبرى، مقابل 26 في المائة قالوا إن المسؤولية مشتركة بين جميع الدول.

وفي نفس السياق، يرى 78 في المائة من المغاربة المشاركين في الاستطلاع أن بلادهم مدعوة إلى الاستثمار في الطاقات المتجددة، ويدعونها إلى جعل هذا الاستثمار في مقدمة أولوياتها.

وقال البنك الأوروبي للاستثمار إن المغرب “من بين أوائل بلدان العالم التي قدمت مساهمتها الأولى المحددة وطنينا في مكافحة الاحتباس الحراري”، مبرزا أن البلاد معرضة بشدة لمخاطر تغير المناخ.

تجدر الإشارة الى أن البنك الدولي حذر في تقرير صدر في أبريل الماضي، من مخاطر التغيرات المناخية على المغرب وتونس وموريتانيا، وقال حينها إن هذه الدول ستتأثر بتغير المناخ على المدى المتوسط والبعيد، ما يستدعي “وضع سياسات عاجلة” للتكيف مع آثاره مستقبلا

#استطلاع #التغيرات #المناخية #أثرت #على #حياة #في #المائة #من #المغاربة

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد