جلسة عمل حول الاستعداد لفترة ذروة النشاط السياحي في جربة

جلسة عمل حول الاستعداد لفترة ذروة النشاط السياحي في جربة

في اطار زيارة العمل التي أداها، يوم الثلاثاء 2 أفريل 2024 إلى جزيرة جربة من ولاية مدنين، أشرف وزير السياحة  محمد المعز بلحسين، رفقة والي مدنين  سعيد بن زايد، على جلسة عمل حول الاستعداد لفترة ذروة النشاط السياحي ووضع مخطط عملي نموذجي لتركيز منظومة الجودة الشاملة في قطاعي السياحة والصناعات التقليدية انطلاقا من جزيرة جربة، وذلك بحضور عدد من الإطارات السامية بوزارة السياحة والديوان الوطني التونسي للسياحة والديوان الوطني للصناعات التقليدية وعدد من الإطارات الجهوية المعنية، ورؤساء وممثلي الجامعات المهنية السياحية والاتحاد الجهوي للشغل ومنظمة كونكت ومكونات المجتمع المدني بالجهة

وتمّ خلال جلسة العمل استعراض أبرز مكونات برنامج الجودة الشاملة وآليات تنفيذه حتى تكون جربة محطة نموذجية للجودة الشاملة. ويرتكز هذا البرنامج على إرساء جودة الخدمات الشاملة في مسار السائح من حيث الاستقبال، والارشاد السياحي، والنقل العمومي والخاص والسياحي بالتعاون مع الجهات المعنية، الى جانب العمل مع البلديات ووزارة البيئة لتأمين نظافة المناطق السياحية والأسواق والمواقع الأثرية والمسالك السياحية وغيرها، وتفعيل منظومة جربة بدون بلاستيك، مع الحرص على جودة منظومة السلامة بالمؤسسات السياحية، وتفعيل علامة الجودة للتميز بالفنادق والمطاعم السياحية، والتجديد والابتكار في التنشيط السياحي.

وأكد وزير السياحة في هذا السياق أن الوزارة لديها استراتيجية للسياحة المستدامة والمسؤولة لتنويع المنتوج السياحي من سياحة بديلة وسياحة ثقافية وسياحة رياضية وسياحة أعمال وسياحة استشفائية، وغيرها، بما يستوجب خدمات جديدة وإرشادات سياحية متطوّرة، مع العمل على إعادة تأهيل الأدلاء السياحيين مشيرا الى أنه سيتم تقديم جزيرة جربة في التراث العالمي بطريقة مغايرة والترويج لها كوجهة سياحية عالمية، معتبرا أنّ حفظ تراث جربة وصونه مسؤولية الجميع. وأكد وزير السياحة، بالمناسبة، أن أهداف سنة 2024 في القطاع السياحي نوعية بالأساس،

وذلك بعد تجاوز الأهداف الكمية المحدّدة لسنة 2023 مبرزا أن هذه الأهداف تندرج ضمن برنامج الجودة الشاملة للقطاع الذي أطلقته الوزارة عنوانا لسنة 2024 من خلال جودة الخدمات والاستقبال والمحيط السياحي والنظافة والتكوين والترويج والتسويق السياحي من أجل تجربة متميزة وناجحة للسائح بما يعزز الثقة في الوجهة التونسية، ويساهم في تحسين نسبة العودة، وتحسين القدرة الانفاقية، واستدامة القطاع.

وشدّد الوزير على ما تقتضيه الجودة الشاملة من توحيد الجهود والتنسيق والعمل الجماعي المشترك بين مختلف المتدخلين في القطاع من هياكل عمومية ووزارات وقطاع خاص باعتبار أن السياحة هي قطاع أفقي يرتبط بعديد القطاعات الأخرى.

ولفت، في هذا السياق، إلى أنّ الوزارة تعتمد آليات في التصنيف ومراجعة معايير التصنيف للمؤسسات السياحية، إلى جانب برنامج تأهيل المؤسسات الفندقية وبرنامج علامة الجودة لتشجيع تحسين الخدمات بالمؤسسات السياحية، والارتقاء بمنظومة التكوين السياحي، وعدّة برامج أخرى لمزيد النهوض بالقطاع. ومثّل الاستثمار في القطاع السياحي أحد محاور زيارة وزير السياحة لجزيرة جربة من خلال متابعته لنسق تقدم أشغال توسعة وتجديد وحدتين سياحيتين سيتم استغلالهما من قبل علامتين دوليتين وستدخل إحداهما حيز النشاط هذه الصائفة والثانية في صائفة 2025.

كما عاين الوزير مشروع تهيئة مكتب الإرشاد السياحي التابع لجامعة التصرف في الوجهة السياحية جربة والمسرح البلدي بالمسلك السياحي المدينة العتيقة بميدون.

#جلسة #عمل #حول #الاستعداد #لفترة #ذروة #النشاط #السياحي #في #جربة
تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد