جوتيريش يدعو لخطة تطعيم عالمية.. ويحذر من سلالات أكثر فتكاً

دعا السكرتير العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى خطة تطعيم عالمية لمضاعفة إنتاج اللقاحات على الأقل وضمان توزيعها العادل، معتبرًا أن فيروس كورونا ينتشر عبر البلدان بشكل أسرع من اللقاحات. 
وفى حين أفادت جامعة جونز هوبكنز ومنظمة الصحة العالمية بأن عدد ضحايا الفيروس التاجى فى جميع أنحاء العالم قد تجاوز بالفعل الـ4 ملايين، قال جوتيريش فى بيان إن جائحة «كوفيد -19» لا تزال بعيدة عن الانتهاء وأن انتشار الفيروس يفوق توزيع اللقاحات.
وقال: «أكثر من نصف ضحاياه ماتوا هذا العام»، وشدد السكرتير العام أن الفيروس كلما زاد انتشاره، ظهرت سلالات  أكثر عدوى، وأكثر فتكاً، وأكثر مقاومة للقاحات. 
واعتبر جوتيريش أن خطة التطعيم العالمية ستوحد كل من لديه القوة والخبرة العلمية والتصنيع والقدرات المالية اللازمة.
وقال إن مجموعة العشرين فى وضع جيد لإنشاء مجموعة عمل للطوارئ لإعداد خطة التطعيم العالمية وتنسيق تنفيذها وتمويلها، مشيرًا إلى أن مجموعة العمل ستكون قادرة على إشراك شركات الأدوية واللاعبين الرئيسيين فى هذه الصناعة وفى مجال الخدمات اللوجستية.
وخلص السكرتير العام للأمم المتحدة إلى أن «الموت المأساوى لأربعة ملايين شخص نتيجة هذا الوباء يجب أن يدفعنا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد له فى كل مكان ولصالح كل شخص».
وكانت آخر الإحصائيات العالمية المتعلقة بانتشار الوباء قد أفادت بارتفاع إجمالى عدد الإصابات إلى أكثر من 185 مليون إصابة، وإجمالى الوفيات إلى أكثر من 4 ملايين وفاة.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ606217 حالة وفاة، وبلغ إجمالى الإصابات فيها نحو 33.8 مليون شخص، فى حين تلتها البرازيل بأكثر من 528 الف حالة وفاة، وإجمالى إصابات نحو 19 مليوناً.
وجاءت الهند فى المرتبة الثالثة بوفيات أكثر من 404 آلاف شخص وإجمالى إصابات 30.6 مليون.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد