خبير اقتصادي: لوبيات في الوزارات تخدم مصالح الخواص وتتسبب في عجز تجاري لتونس

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير اقتصادي: لوبيات في الوزارات تخدم مصالح الخواص وتتسبب في عجز تجاري لتونس, اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 05:47 مساءً

خبير اقتصادي: لوبيات في الوزارات تخدم مصالح الخواص وتتسبب في عجز تجاري لتونس

نشر بوساطة بسام حمدي في حقائق أون لاين يوم 28 – 12 – 2021

236745
قال الخبير في الشأن المالي والاقتصادي، جمال العويديدي، إن هناك لوبيات فساد في الإدارات العمومية والوزارات تضع سياسات تجارية تتسبب في العجز التجاري لتونس مقابل تحقيق مكاسب وأرباح مالية لفائدة الخواص.
وعبر العويديدي، في تصريح لحقائق أون لاين،عن استغرابه من قيام تونس باستيراد سيارات بمبلغ مالي سنوي يقدر بحوالي 1 مليار و700 ألف دينار، مقابل توريد جرارات فلاحية لفائدة القطاع الفلاحة ب80 مليون دينار فقط.
وشدد الخبير في الشأن المالي على وجود مغالطات كثيرة فيما يخص طريقة احتساب العجز التجاري، مبرزا أن البنك المركزي التونسي أقر بوجود مغالطات في هذه المسألة.
وأشار إلى أن أكثر البلدان التي لها عجزا تجاريا مع تونس هي بلدان الاتحاد الأوروبي وخاصة منها فرنسا ، وفق قوله.
وقال ” مسؤولة بوزارة التجارة تظاهرت بأن تونس ليس لديها عجز تجاري مع الاتحاد الأوروبي وأن لديها فائض تجاري في مبادلاتها التجارية مع فرنسا وهو كلام عار عن الصحة”.
وتوقع جمل العويديدي أن تصل نسبة العجز التجاري في نهاية سنة 2021 إلى حدود 29 مليار دينار، منوها إلى أن هذا الحجم يقارب حجم العجز التجاري الضخم الذي بلغه العجز التجاري في تونس سنة 2019 عندما فتح رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد أبواب التوريد لأمر في نفس يعقوب في اطار مساندته للوبيات وفتح أبواب التوريد أمامهم على مصراعيه، وفق قوله.

.

المصدر
تورس

#خبير #اقتصادي #لوبيات #في #الوزارات #تخدم #مصالح #الخواص #وتتسبب #في #عجز #تجاري #لتونس

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد