- الإعلانات -

- الإعلانات -

دراسة تكشف سر فقدان حاستي الشم والتذوق لدى مرضى كورونا

style="display:block" data-ad-client="ca-pub-6397246382488894" data-ad-slot="9219852421" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">

تمكّن باحثون بمعهد العلوم والبحوث التابع لجمعية طب الأسنان بشيكاغو، من تفسير ظاهرة اختفاء حاستي الشم والتذوق لدى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وجاء في موقع مجلة “فوكوس” الألمانية، أن التجارب التي أشرف عليها الطبيب ”كيفن بيرد”، خلصت إلى أن الأنسجة الموجودة في الفم والحلق التي تحمل مستقبلات كورونا من النوع ACE2 توجد بشكل أساسي في خلايا اللسان واللوزتين والغدد اللعابية.

وأثبتت التجارب، أن اللعاب له دور في انتقال فيروس كورونا المستجد عبر تجويف الفم. وتوصل الباحثون خلال فحصهم للغدد اللعابية لبعض المصابين إلى وجود خلايا تتنقل بحرية وتحمل العدوى. كما توصلوا إلى نفس النتيجة أثناء تحليل الأنسجة الفموية للمرضى المتوفين بكوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

وأضح الطبيب المشرف على التجارب كيفن بيرد، في حوار مع صحيفة “فرانكفورتر روند شاو”، أن “الدراسة تظهر أن الفم هو طريق لتنقل العدوى بالإضافة إلى أنه حاضن لفيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة من النوع 2″، مضيفا “الغدد اللعابية المنتشرة يمكن أن تنتج الفيروس”.

ومع ذلك لا يزال من غير الواضح ما هي عواقب عدوى كورونا على الغدد في الفم، وفق ما قاله كيفن بيرد.

 كما كشفت نتائج ذات الدراسة أنه حتى المصابين بالوباء الذين لم تظهر عليهم أعراضه تم العثور على جزيئات مصابة بالفيروس في لعابهم.

كما يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس كورونا، إلى ظهور أعراض أخرى لدى بعض الأشخاص مثل جفاف الفم أو تكوين بثور على بطانة الفم. ويريد الباحثون إجراء تجارب سريرية لمعرفة ما إذا كان غسل الفم من شأنه أن يساعد أو حتى يمنع الإصابة بالوباء.

 



المصدر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد