سيصل الى تونس منتصف الشهر القادم : جدل في أوروبا حول فاعلية لقاح “استرازينيكا”

أكد عضو اللّجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، هاشمي الوزير، السبت، أن تونس ستتحصل منتصف شهر فيفري على أكثر من 500 ألف جرعة من لقاح « استرازينيكا » البريطاني في نهاية شهر فيفري.

وأوضح في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن هذه الجرعات تأتي في إطار المبادرة العالمية لإتاحة اللقاح « كوفاكس » بعد الإعلان، اليوم، عن قبول مطلب تونس رسميا مع 18 بلدا آخر تقدموا بملفاتهم إلى منظمة الصحة العالمية. 

وفي الأثناء أثارت تصريحات صادرة عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تشكك في فعالية لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما، الكثير من الجدل.

ولم يصدر التشكيك في اللقاح الذي طورته الشركة البريطانية-السويدية بالاشتراك مع جامعة أكسفورد عن فرنسا فقط، حيث أوصت اللجنة الألمانية للتلقيح بعدم تطعيم من تتجاوز أعمارهم 65 عاما بلقاح أسترازينيكا، نظرا لعدم وجود دليل على فعاليته لكبار السن.

في المقابل، ردت شركة أسترازينيكا، التي تواجه تشكيكات عدة عبر العالم، على لسان المتحدث باسمها، بأن “أحدث التحاليل التي تمت في هذا الصدد تؤكد فعالية اللقاح لدى مجموعة تتجاوز 65 عاما”.

أوصت لجنة اللقاحات التابعة لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية وغير المعدية في ألمانيا بعدم منح اللقاح الذي تم تطويره بالتعاون بين شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد لكبار السن ممن يزيد عمرهم عن 65 عاما.

وبالأمس صرحت اللجنة بأنه « لا تتوفر حاليا معلومات كافية لقياس فعالية اللقاح على من هم في عمر  65 عاما فما فوق »، وفقا لوكالة رويترز، ما دفع اللجنة إلى إصدار توصية بمنح اللقاح فقط لمن تتراوح اعمارهم ما بين 18 و64 عاما.

إلا أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون صرح بعدم اتفاقه مع التقييم الألماني للقاح البريطاني قائلا: « سلطاتنا أوضحت اعتقادها بأن لقاح أكسفورد وأسترازينيكا جيد جدا وفعال

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد