- الإعلانات -

- الإعلانات -

جريدة المغرب | نسبة التحاليل الايجابية في ارتفاع: «أوميكرون» مزعج.. الأسابيع القادمة ستكون حرجة للغاية

على غرار بقية بلدان العالم تعيش تونس في هذه الاسابيع ذروة انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا «اوميكرون»

وقد اكدت منظمة الصحة العالمية في هذا الاسبوع بان هذا المتحور مثير للقلق وان الأسابيع المقبلة ستكون حرجة للغاية.
لم تنخفض نسبة التحاليل الايجابية من جملة التحاليل المنجزة منذ حوالي اسبوعين حيث بلغت في بعض الولايات اكثر من 30 % ومع توضيح راي اللجنة العلمية بخصوص الجدل الحاصل فيما يتلعق بارتفاع عدد الاصابات في الوسط المدرسي ورفع توصياتها بعدم وجود أي ضرورة لغلق المدارس او تعليق الدروس نظرا لانخفاض عدد الحالات الخطرة في هذه الفئة ، فان ذلك لا يعنى ان هذا المتحور الجديد اقل خطورة او «اذى» على حد وصف منظمة الصحة العالمية مساء الثلاثاء.
فقد سجلت مصالح الإدارة الجهوية للصحة بسوسة خلال ال24 ساعة فقط، 979 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في حصيلة يومية اعتبرت غير مسبوقة وذلك بعد معالجة 2379 عينة تحليل مخبري وأورد اخر تحيين للنشرة اليومية الصادرة عن الإدارة الجهوية للصحة ان الجهة سجلت 3 حالات وفاة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة الى 53609 إصابة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 1349 حالة وارتفع عدد حالات الإيواء بالأقسام الاستشفائية المخصصة لمرضى «كوفيد 19 الى 55 مريضا من بينهم 15 مصابا في اقسام الإنعاش…
في هذا الصدد أي حول تفشي الفيروس لفت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الثلاثاء إلى أن جائحة كورونا «لم تنتهِ بعد»، محذرا من الفكرة القائلة بأن هذا المتحور لا يسبب الأذى، وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد اعتبرت أن أوميكرون سيحول كوفيد-19 إلى مرض مستوطن يمكن للبشرية أن تتعلم التكيف معه.
كما افادت المنظمة ان «اوميكرون» لازال يواصل اجتياح العالم, وشددت على أنه ليس آخر متغير مثير للقلق, ولا يجب رفع الراية البيضاء، وأكد مدير عام منظمة الصحة العالمية, أن «أوميكرون» قد يكون أقل حدة, في المتوسط, من المتغيرات السابقة, ولكن القول بأنه يتسبب بمرض خفيف فذلك قول «مضلل» ويضر بالاستجابة العامة ويكلّف المزيد من الأرواح.
وبينت الوكالة الأممية المعنية بالصحة, إن كوفيد-19 ينتشر بشكل مكثف للغاية, وبالنسبة للعديد من البلدان, تظل الأسابيع القليلة القادمة حرجة للغاية، خاصة في علاقة بالعاملين الصحيين والأنظمة الصحية المثقلة. وخلال الاسبوع تم الإبلاغ عن ارتفاع بنسبة 20 % في الحالات, أي حوالي 19 مليون إصابة.
وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه في بعض البلدان, يبدو أن حالات «كوفيد- 19 قد بلغت ذروتها, مما يعطي الأمل في أن الأسوأ من هذه الموجة الأخيرة قد انتهى, ولكن لا يوجد أي بلد خارج دائرة الخطر بعد. من جهتها قالت الدكتورة ماريا فان كيرخوف, رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية, « لا نريد أن نرى الدول تتخلى عن التدخلات الراسخة المنقذة للحياة, التباعد البدني, ارتداء الأقنعة, الاستمرار في التهوئة حيث نعيش ونعمل وندرس وتجنب الأماكن المكتظة والتأكد من وجود أنظمة صحية جيدة, هذا هو الوقت لتقويتها».

#جريدة #المغرب #نسبة #التحاليل #الايجابية #في #ارتفاع #أوميكرون #مزعج #الأسابيع #القادمة #ستكون #حرجة #للغاية

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد