- الإعلانات -

- الإعلانات -

كيف استعدت المؤسسات التربويّة للعودة المدرسيّة في مختلف الولايات؟

تعيش تونس على وقع العودة المدرسيّة والجامعية التي تتزامن مع شهر سبتمبر من كلّ سنة، وقد حاولنا في هذا المقال معرفة آخر الاستعدادات التي قامت بها الوزارات المعنيّة في مختلف ولايات الجمهورية ومتابعة تقدّم الأشغال في بعض المبيتات والمطاعم.

قفصة

تشهد عدة مؤسسات تربوية بالجهة مع العودة المدرسية عدة تدخلات واصلاحات في البنية الأساسية إذ انطلقت أشغال لتحسين 12 فضاء مدرسيّا خاصة في المناطق الريفية وذلك ضمن البرنامج الرئاسي للتدخلات العاجلة بكلفة جملية تقدر بمليون و115 ألف دينار، إضافة إلى برنامج منظمة اليونيسف لصيانة الوحدات الصحية بأربعة مدارس ابتدائية. 

أما عن الاحداثات بالنسبة للموسم الدراسي 2022/2023 بالمرحلة الثانوية فينتظر أن تستقبل المدرسة الإعدادية بسيدي بوبكر التلاميذ لأول مرة رغم تواصل الأشغال بها بنسبة 85% بتكلفة تقدر ب3,2 مليون دينار .

من ناحيتها شاركت عدة جمعيات ومنظمات من المجتمع المدني بالجهة في عمليات تعهد وصيانة لبعض المؤسسات التعليمية خاصة بطلاء الجدران وتنظيف الساحات وشملت عدة مؤسسات بمعتمديات أم العرائس والرديف والسند وغيرها .

وفي ما يخص العودة الجامعية بولاية قفصة فقد انطلق ديوان الخدمات الجامعية للجنوب منذ شهر أفريل الماضي في تحديد الحاجيات والتقديرات التي حددت لهذه السنة بالنسبة لايواء الطلبة بتوفير 3300 سرير بقفصة و586 سريرا بتوزر قسمت إلى 1180 سريرا بالمبيتات العمومية و2190 سريرا بالمبيتات الخاصة.

وبلغت المطالب الواردة على الديوان لطلب السكن الجامعي إلى حد يوم أمس الإثنين بنحو 2927 مطلبا، ومن المنتظر أن ينطلق المطعمان الجامعيان ابن رشد وابن عرفة في تقديم الوجبات للطلبة يوم الإثنين القادم 12 سبتمبر 2022 فيما ينطلق قبول الطلبة بالمبيتات يوم غد الأربعاء 7 سبتمبر 2022 وهم طلبة المدرسة التحضيرية للدراسات الهندسية بقفصة. 

الكاف

“لم تتقدّم الأشغال وبقيت مكانها” حسب تصريح كمال السائح الكاتب العام الجهوي للإتحاد العام التونسي للشغل بالكاف الذي عبّر عن انشغاله من الصعوبات التى ستجدها العودة المدرسية 2022 -2023.

وشدّد على أن مندوبية التربية ووزارة الإشراف لم تقوما بأيّ مجهود لتحسين هذه العودة حيث لم تم تهيئة البناءات او قاعات التدريس مما سينجر عنه اكتظاظ كبير في أغلبية أقسام التعليم الثانوي بطاقة استيعاب ستكون في حدود 35 تلميذا بكل قسم وفى هذا مخالفة صريحةللقانون الذي  يحدد  عدد التلاميذ.

وأشار إلى أن الحل موجود خاصة بمدينة الكاف لو تم الانتهاء من أشغال المعهد النموذجي المتعطلة منذ مدة طويلة .

أما في التعليم الأساسي فهناك نقص كبير فى عدد التلاميذ، وستلجأ الادارة إلى نظام الفرق بكل قاعة وهذا مرفوض بيداغوجيا لما له من انعكاسات سلبية على التحصيل الدراسي لدى التلاميذ.

من جانبه أوضح المندوب الجهوي للتربية بالكاف نبيل صمادحي أن مشروع المعهد النموذجي بالكاف ما زال قائما وأن التأخير الحاصل به سببه إلغاء صفقة العروض من المقاول المكلف ببنائه بسبب الإخلال بالتزاماته.

القصرين

قال المندوب الجهوي للتربية بالقصرين، حمادي الحامدي لموزاييك إن عدد المؤسسات المستحدثة التابعة لمندوبية التربية بالجهة تتمثل في إعداديتين (حيدرة من معتمدية حيدرة والسرور بمعتمدية سبيطلة) والمعهد الثانوي بالدغرة(معتمدية القصرين الجنوبية).

وأشار إلى أن هذه المؤسسات لن تكون جاهزة للعودة المدرسية، في انتظار استكمال أجزاء من البنايات وربطها بشبكات الماء والكهرباء، بالنسبة لإعدادية حيدرة وللمعهد الثانوي بالدغرة.

وقال الحامدي “لقد مررنا للخطة ‘ب’ في إعدادية حيدرة، وللمحافظة على سلامة التلاميذ والإطارات المدرسية تقرّر مباشرة التلاميذ حيث رُسّموا السنة الماضية، في  انتظار نهاية الأشغال”.

وبخصوص المعهد الثانوي بالدغرة، تقرّر الإبقاء على  أربعة أقسام  بإعدادية الدغرة، إلى حدود استكمال كل الأشغال بالمؤسسة المستحدثة، وفق المصدر نفسه.

وأوضح مندوب التربية بالقصرين أن التلاميذ الذين من المقرر مباشرتهم للدراسة بإعدادية السرور المستحدثة في سبيطلة، سيزاولون تعليمهم في إعدادية العبادلة بسبيطلة، في انتظار ربط المحوّل بالكهرباء من خارج المؤسسة، وتطابق  قاعات إعدادية العبادلة مع عدد قاعات المؤسسة المستحدثة.

من جانبه، انتقد الكاتب العام المساعد لنقابة للتعليم الثانوي بالقصرين رحالي، ما اعتبره “مشكلاً حقيقيا داخل المندوبية ومصالحها ذات الصلة” بعد العدول عن افتتاح مؤسسات تربوية جديدة هذه السنة، إثر الإعلان عن ذلك سابقا.

وشدّد على معاناة عدد من المبيتات بالإعداديات والمعاهد الثانوية بالجهة من اضطرابات في الكهرباء والغاز.

وألمح إلى ما اعتبره “معضلة تصريف دورة المياه بمبيت الدغرة” والتي تحولت إلى “كابوس” يلاحق التلاميذ المقيمين، في غياب حلول جذرية لها، وفق تعبيره.

كما لفت الكاتب العام المساعد للنقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالقصرين عز الدين المروشي، إلى وجود أشغال باتت تعرّض حياة التلاميذ للخطر في عدد من المدارس أهمها مدرسة الفاضل بن عاشور بالقصرين المدينة.

وأشار إلى وجود مدارس معزولة تماما، وفق تعبيره، بسبب تساقط الأمطار الذي أثر على البنية التحتية والطرقات المؤدية إلى مدارس عديدة مثل مدرسة بيرينو وأولاد نصر الله من متعمدية فوسانة.

وشدّد على  اهتراء البنية التحتية في عدد من المؤسسات التربوية مما أدى إلى تسرّب المياه لعدد من المدارس أهمها مدرسة الرميلية والقويرة بحاسي الفريد، ومدرسة فج بوحسين من معتمدية القصرين الجنوبية، ومدرسة عمر بن الخطاب بمدينة القصرين. 

قبلي

صرح الزاهر مبروك كاتب عام المندوبية الجهوية للتربية بولاية قبلي ان وزارة الاشراف قد خصصت اعتمادات كبيرة على مستوى وطني لصيانة المؤسسات التربوية، مضيفا ان انطلاق المشاريع بالمدارس والمعاهد في نفس الوقت تسبب في تعطل بعضها نظرا لتخلي مقاولين عن اتمام الاشغال. كما شهدت مشاريع بعض المدارس الممولة من دول اجنبية تعطلا في الاشغال لاسباب لوجستية.

واكد الزاهر مبروك انه تم  حصر المؤسسات التربوية التي قد تشكو بعض الاشكاليات المتعلقة بالعودة المدرسية نتيجة عدم اتمام الاشغال  وهو ما اضطر المندوبية الجهوية للتربية للتوجه نحو اقتناء عدد من القاعات والمجموعات الصحية الجاهزة لتركيزها بهذه المؤسسات من اجل تفادي الاكتظاظ الذي قد يعكر فرحة العودة المدرسية ببعض مناطق الجهة.

وأشار كاتب عام مندوبية التربية الى انعقاد جلسة مؤخرا لتقييم المجهودات والاشغال التي تم بذلها خلال الصائفة لانجاح العودة المدرسية والاستعدادات اللوجستية وخاصة ما يتعلق بالبناءات والاشغال والتجهيز، مضيفا انه تم تهيئة المؤسسات التربوية تتمثل في طلاء السور والقاعات  وازالة الاتربة والفضلات الى جانب تقليم الاشجار بمحيطها وصيانة نقاط التنوير العمومي.

المنستير 

لم يخف المندوب الجهوي للتربية بالمنستير حبيب الحدادي التحديات والصعوبات المتعلقة بالعودة المدرسية 2022-2023 من حيث البنية التحتية و التجهيز حيث أوضح انه نظرا لتقادم عديد المؤسسات التربوية وتأكد التدخل في عدد من المركبات الصحية بها، تم التنسيق مع المصالح الفنية لإعطاء الأولوية المطلقة للتوسعات والفضاءات الحيوية وصيانة المجموعات الصحية المبرمجة لتكون جاهزة قبل تاريخ العودة.

و أضاف أن عدد المشاريع المبرمجة لسنة 2022 والسنوات السابقة لتطوير البنية التحتية للمؤسسات التربوية يبلغ 210 مشروعا منها 48 مشروعا انتهت الأشغال فيها و47 مشروعا بصدد الانجاز و16 مشروعا بصدد الإعلان عن طلب العروض و 99 مشروعا في طور الدراسة. 

وقال الحدادي انه تم اقتناء الأثاث المدرسي والاداري لفائدة المؤسسات التربوية واقتناء حواسيب وتجهيزات الإعلامية واقتناء حبر آلات ناسخة وورق طباعة لفائدة مندوبية التربية وتفقدات التعليم الإبتدائي بكلفة جملية 804.131 الف ديناركما قام المركز الجهوي بصيانة عدد 100من الكراسي والطاولات الفردية510 و المزدوجة247.

وافاد المندوب الجهوي للتربية انه على مستوى الموارد البشرية توجد عديد النقائص بالمرحلتين الإبتدائية و الثانوية في عدد العملة و الإداريين و القييمين والمرشديين التطبقيين و النظار و القييمين العاميين في المرحلة الإعدادية و الثانوية تستوجب تدخل من السلطة المركزية للقيام بالانتدابات و سد الشغورات عن طريق النقل بين الجهات.

اما في ما يتعلق بإطار التدريس يشكو نقصا ب221 مدرسا في المرحلة الإبتدائية الى حين إستكمال حركة النقل و223 استاذا في المرحلتين الإعدادية و الثانوية .

مدنين 

خلال الاجتماع الذي انعقد بمقر ولاية مدنين بإشراف والي الجهة وحضور كل الأطراف المساهمة في العودة المدرسية و الجامعية أكد نجيب بن حميد المندوب الجهوي للتربية ان عدد التلاميذ المسجلين بمختلف المستويات التعليمية قد ارتفع هذه السنة يبلغ عدد 64380 تلميذا بالمدارس الإبتدائية و أكثر من 27 الف تلميذ بالإعداديات أما المعاهد الثانوية ستستقبل هذه السنة  21044 تلميذا موزعين على كامل معاهد ولاية مدنين.

وأبرز أن من اهم المشاكل التي تواجه المندوبية فقدان الماء الصالح للشراب خاصة بالمدارس الإبتدائية وكحل أولي وظرفي تم الحصول مؤخرا على 4 جرارات مجهزة بالكامل يضم الجرار الواحد صهريج ومجرورة ومحراث ستستعمل لتزويد عدد من المؤسسات التربوية بالماء الصالح للشراب خاصة بالمعتمديات التي تعرف ضعفا في ضغط المياه على غرار مدنين وبني خداش وسيدي مخلوف.

وأوضح المندوب الجهوي للتربية بمدنين في هذا السياق أن الجرارات ستسلم إلى المعتمدين حسب الطلب وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية مشيرا إلى أنه يمكن إستعمالها في حملات النظافة .

كما واجهت المندوبية حسب بن حميدة إشكالية أخرى تتمثل في ارتفاع عدد الإعتراضات على الترسيم بمرحلة التحضيري بالمؤسسات التربوية  حيث بلغت 1200 إعتراض من جملة 4500 تسجيل  تلميذ جديد وهو عدد كبير وفق تعبير و تعود هذه الغعتراضات أساس لقلة أقسام التحضيري ورغبة الاولياء في ترسيم أبنائهم بالمدارس المتواجد في وسط المدينة عادة، مؤكدا ان اللجنة التي خصصت للغرض ستتولى دراسة الملفات حالة بحالة وتمكين كل من له الحق في تغيير مركز الدراسة وفق ما تقتضيع الوضعية الإجتاماعية و طاقة إستعاب المؤسسة .

وخلال نفس الجلسة بين علي ضو منسق الديوان الجهوي للخدمات المدرسية أن الديوان منكب على حل كل الإشكاليات العلقة في مجال خدمات السكن المدرسي و الإعاشة مبينا أن هناك توجها لتعميم اللمجة المدرسية و تخصيص إعاشة إستثنائية لبعض المؤسسات الأخرى و سيتم فتح مطعمين للتلاميذ حسب حاجة المؤسسات التعليمية لذلك .

أما في مجال التكوين المهني فقد أحدثت الإدارة الجهوية للتكوين المهني بمدنين 3 منصات إلكترونية لتسجيل الراغبين في 3 إختصاصات مهنية جديدة تعد من بين الأكثر طلبا في سوق الشغل هذه الاختصاصات الجديدة و التي قدمها المدير الجهوي للتكوين المهني بمدنين نجار الثابت  ستكون بمراكز جربة ومدنين ستكون متاحة بداية من السنة التكوينية الجديدة. و بين النجار أن مركز التكوين بجربة الذي سيقدم تكوينا معمقا في صناعة الخبز  تقدمت نسبة الأشغال فيه و سيكون جاهزا خلال بداية السنة الدراسية بالتكوين المهني و قد خصصت له إعتمادات بقيمة 10 مليون دينار لإعادة بنائه في نفس مكان المركز الأول .

تطاوين

 تتواصل استعدادات السلط الجهوية بتطاوين لانجاح العودة المدرسية وقد تم عقد جلسة للغرض بحضور كافة الاطراف خصصت للنظر في الاشكاليات بقطاع الابتدائي والثانوي والجامعي ومراكز التكوين وسبل تجازوها خاصة امام تخوفات الاهالي من عدم استكمال اشغال صيانة المؤسسات التربوية في ٱجالها و امكانية تعطل الدروس .

وقد اكد مصدر مسؤول بالمندوبية الجهوية للتربية لموزاييك ان الاشغال تسير وفقا نسقه الطبيعي وستكون كل المؤسسات التربوية جاهزة مع انطلاقة الموسم الدراسي كما سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة ل” تحييد ” الاشغال عن المحيط المدرسي حفاظا على سلامة التلاميذ و الاسرة التربوية وضمانا لتواصل العملية التربوية دون انقطاع.

كما اشار المصدر المسؤول ان كلفة اشغال صيانة المؤسسات التربوية بالولاية تناهز  6.6 مليون  دينار وشملت صيانة 25 مدرسة ابتدائية و بناء 4 قاعات بكلفة تناهز 2.5 مليون دينار  بالاضافة الى صيانة 3 مدارس اعدادية وبناء قاعتين بكلفة 2.2 مليون دينار.

اما في قطاع الثانوي فقد خصصت  الوزارة مبلغ 1.9 مليون دينار لصيانة  3 معاهد وبناء قاعتين. 

ويشار الى ان منظمة الطفولة (يونيسف) قد ساهمت ببناْء 4 مجموعات صحية فيما تكفلت شركات التأمين  ببناء سياجين لمدرستين.

من جهة اخرى تتواصل اشغال احداث المعهد النموذجي و قد بلغت نسبة تقدمها 90% ومن المنتظر ان يدخل حيز الاستغلال في الثلاثي الثاني من الموسم الدراسي  علما وان كلفة انجازه ناهزت 6.7  مليون دينار .

اما فيما يخص اشكالية التزود بالماء الصالح للشراب بعدد من المؤسسات التربوية فقد قامت المندوبية بتركيز  50 خزان ماء صحي بسعة 2000 لتر يتم ملؤه دوريا بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية. 

وفيما يتعلق بالاقامة و الاعاشة فقد اكدت المندوبية جاهزية 5 مبيتات و13 مطعما مدرسيا لاستقبال التلاميذ انطلاقا من يوم 15 سبتمبر 2022 كما سيتم الانطلاق في توزيع اللمجة المدرسية يوم 26 سبتمبر القادم على 6209 تلميذا موزعين على 72 مدرسة ابتدائية .

من جهته اضحى الحي الجامعي جاهزا لاستقبال حوالي 2200 طالبا وتقديم الخدمات الجامعية اللازمة من اقامة و اعاشة و توفير افضل الظروف لانطلاقة موسم جامعي جيد .

سليانة

أسابيع قليلة تفصلنا عن العودة المدرسة 2022 / 2023 لتنطلق الاستعدادات في اوجها من أجل إنجاح العودة على جميع الاصعدة .

هاجر القفصاوي نائب رئيس فرع الرابطة التونسية لدفاع عن حقوق الانسان بسليانة افادت لموزاييك حول الاستعداد للعودة المدرسية بالجهة أن جل المؤسسات التربوية بولاية سليانة لازالت تعاني تهري البنية التحتية  واغلب المدارس الريفية تشهد  غيابا كليا للربط بشبكة مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي إلى جانب مبيتات غير جاهزة جراء تعطل الأشغال على غرار  مبيت معهد ابو قاسم الشابي بسليانة ومبيت اعدادية مكثر ومبيت معهد برقو ومبيت اعدادية الروحية ما سيمثل أشكال حقيقي لأبناء المناطق الريفية خلال فصل الشتاء .

وفي السياق ذاته، نددت النقابات الأساسية للتربية بمدينة الروحية بالوضع الصعب الذي أصبحت عليه المدرسة الاعدادية بالروحية في علاقة بالبنية التحتية حيث أصبحت تمثل خطرا على سلامة  التلاميذ والأسرة التربوية بسبب بناءات قديمة تستوجب التدخل الفوري لازالتها،  داعين السلط الجهوية للتدخل الفوري وايلاء الموضوع ما يستحقه من اهتمام والمطالبة باحداث مدرسة اعدادية جديدة وعدم الاكتفاء بالحلول الترقيعية وفق تعبيرهم    .

من جهته افاد نور الدين غباش المندوب الجهوي للتربية بسليانة بأنه تم إيجاد حلول بديلة بالنسبة لتلاميذ المبيات المتعطلة اشغالها عبر توزيع التلاميذ على مبيتات مجاورة في المدينة ذاتها.

كما اشار إلى أنه تم قبول أشغال تهيئة عدد من المجموعات الصحية بعدد من المدارس إلى جانب استكمال تهيئة بعض القاعات، مؤكدا ان جل الاشكاليات  العالقة لا تمثل عائقا بالنسبة للعودة المدرسية .

وسجل المجتمع المدني بولاية سليانة حضوره استعدادا للعودة عبر حملات التنظيف والتزويق ، حيث بادرت جمعية سنابل بلادي بتزويق  عدد من المدارس  الريفية وتلوينها.

كما انتهت جمعية الشباب الناشط بالكريب من أشغال تهيئة ملعبين بمدرسة ابتدائية واخر بمدرسة اعدادية. من جانبها انخرطت جمعية متطوعون ببوعرادة في حملة نظافة بمدارس المعتمدية تحت شعار نظافة مدرسة واجب وطني .

باجة 

أكد المندوب الجهوي للتربية بباجة محمد بن لطيف لمراسل موزاييك بالجهة أن الولاية تضم  153 مدرسة ابتدائية و46 مؤسسة بين اعداديات ومعاهد ثانوية ،بالإضافة إلى 4 اعداديات تقنية . 

وتم رصد 12 مليون و600 الف دينار للتشييد والصيانة بهذه المؤسسات ليبلغ عدد الحضائر 185 بين مكتملة واخرى في طور الإنجاز والبعض الاخر في طور الدراسة .

ومن بين المؤسسات التي لا تزال تشهد اشغالا نذكر معهد علي بلهوان بباجة ومدرسة ابن خلدون بتستور والمدرسة الابتدائية المعقولة 1 وهي مؤسسات اتخذت فيها كل التدابير لاستقبال التلاميذ يوم 15 سبتمبر  2022 في ظروف ملاءمة نسبيا .

كما تم التدخل على مستوى 16  مؤسسة بالدهن وصيانة الأسطح وقاعات التدريس والوحدات الصحية  بقيمة مليون و161 دينارا وهي الآن في أبهى حللها .

وأضاف مندوب التربية ان البنوك الممولة او الداعمة تدخلت بمدرسة الجميلة وتقدمت الأشغال بها بنسبة 95 % والمدرسة الابتدائية الاغوال وباتت جاهزة كليا فيما تعتبر الأشغال متقدمة نسبيا على مستوى المدرسة الاعدادية شارع بورقيبة باجة . 

وفيما يتعلق بالمعهد النموذجي والذي كان من المنتظر ان يستقبل المتفوقين من التلاميذ مفتتح هذه السنة الدراسية فقد أكد مندوب التربية بباجة ان الأشغال تقدمت به بنسبة 90 % قبل تخلي المقاول مما قد يؤجل الافتتاح إلى شهر مارس او افريل 2023 وقد تم الشروع في الإجراءات القانونية بحثا عن مقاول ثان .

وفيما يتعلق بالاعدادية النموذجية المجاورة للمعهد المذكور فإن الأشغال تقدمت بنسبة 56 % قبل تخلي المقاول وهو ما يعني ان استقباله للتلاميذ مؤجل لموسم دراسي اخر على الاقل . 

وفي سياق اخر أكد محمد بن لطيف ان 22 مدرسة ابتدائية تعرف صعوبات على مستوى التزود بالماء الصالح للشراب فبعضها يشهد اضطرابا في التزود بسبب عدم انتظام سداد ديون الجمعيات الماءية ، وأما المدارس التي ليس بها ربط لا بالجمعيات الماءية ولا ” الصوناد” فقد تم بها  توفير صهاريج بمواصفات تحترم الذات البشرية على حد تعبير المندوب ولا تمثل خطرا على صحة التلميذ خاصة من خلال الحرص على تجديد المياه بها بانتظام .

توزر

وقال التابعي الحاجي مدير مساعد للبناءات والتجهيز بمندوبية التربية بولاية توزر أنه في اطار البرنامج الخصوصي الرئاسي تم إنجاز 7مشاريع  بالمؤسسات التربوية وهي قابلة للاستغلال، ومازالت 8 مشاريع بصدد الانجاز وتنتهي موفى سبتمبر، وهي قابلة لاستقبال التلاميذ.

وأكد التابعي لموزاييك أنه بالشراكة مع اليونسيف تم إنجاز 4 مشاريع صيانة الوحدات الصحية تم انجازها في جويلية وأوت وهي قابلة للاستغلال.

هذا وتم التدخل في 6 مدارس ابتدائية على الشبكة الكهربائية بتمويل ذاتي من مندوبية التربية بولاية توزر.

وأشار التابعي الحاجي إلى أن هناك 6 مؤسسات تربوية في صيانة شاملة والأشغال منها في طور الانجاز وأخرى في طور التعاقد.

ومن ناحية اخرى تتكاثف مجهودات بعض الجمعيات والمنظمات من أجل إنجاح الموسم الدراسي والاستعداد لاستقبال التلاميذ بكل مؤسسات التربوية .

سوسة 

أفادت المندوبة الجهوي للتربية بسوسة، ليلى بن ساسي، بأن أشغال توسعة، شملت 24 مؤسسة تربوية  (12 قاعة في المدارس الابتدائية و3 قاعات في  المدارس الإعدادية و9 قاعات في المعاهد الثانوية)، مؤكدة أن جميعها ستكون جاهزة قبل موعد العودة المدرسية 2022_2023.

كما شهدت 6 قاعات في مدارس إبتدائية بالجهة، برنامج تعهد وصيانة شاملة ،بالإضافة إلى البرنامج الخصوصي للتعهد وصيانة المؤسسات التربوية ،بتمويل من رئاسة الجمهورية، بقيمة 1.428.133.935 دينار

وشمل هذا البرنامج الخصوصي،  12 مدرسة ابتدائية، ومدرستين إعدادية، ومعهدا ثانويا، منهم 12 فضاء تربويا إستكملت بها الأشغال ،و آخرين في طور الإنجاز، ومؤسسة تربوية  بصدد الإنطلاق في الأشغال.

من جانبهم تكفل باعثون شبان بالقيام بصيانة طفيفة على مستوى 8 مدارس إبتدائية و 3 إعداديات ومعهد ثانوي.

كما تدخلت منظمة الإغاثة الإسلامية لبناء مجموعات صحية على مستوى 10 مدارس إبتدائية بحوالي 301.877.000 د وذلك في إطار برنامج أعدته وزارة التربية بالشراكة مع المنظمة.

وذكرت بن ساسي أن جمعيات وأولياء ومؤسسات إقتصادية وبلديات وأشخاص ورجال أعمال ساهموا في هذا المجهود من بناء قاعات وتوسعة وترميم وطلاء وتزويق والتبرع بأرض وإحداث مدرسة إبتدائية .

وبالنسبة للعودة الجامعية، أفاد مدير الخدمات الجامعية بالوسط ميلاد عبدلي بأن عمارة بالمبيت الجامعي سهلول تشهد  أشغال إعادة تهيئة وتجديد شبكتي الماء والكهرباء ومن المنتظر أن تكون جاهزة موفى شهر سبتمبر، وسيتم تخصيصها لطالبي الإسعاف بالسكن إذ أنها ستوفر 120 سريرا إضافيا.

القيروان

يبلغ عدد المؤسسات التربوية بولاية القيروان 390 مؤسسة منها 313 مدرسة ابتدائية و46 مدرسة إعدادية و4 مدارس تقنية و27 معهد ثانوي موزعين على مختلف المعتمديات تشرف عليها مندوبية واحدة بمركز ولاية القيروان التي تمسح 6712 كلم مربع وهو ما جعل ضغطا كبيرا على هذه المندوبية مما ولّد حالة من الفوضى في أغلب الأحيان داخل مكاتبها مع سوء الخدمات،حيث يطالب أبناء الجهة بضرورة إحداث مندوبية ثانية.

وتغيب أقسام التحضيرية في مختلف المدراس الابتدائية وتختلف نسبة التلاميذ اللذين التحقوا بالسنة التحضيرية من معتمدية إلى أخرى.

وعبّر أولياء التلاميذ والاطار التربوي عن استيائهم من تدهور البنية التحتية للمدارس الابتدائية بالقيروان حيث تفتقر حوالي 60 مدرسة إلى مجموعة صحية للمعلمين و38 مدرسة من دون مكتب للمدير و19 مدرسة من دون سياج و121 مدرسة لا يوجد بها ملعب رياضة.

كما تفتقر عديد المدارس إلى المرافق الحياتية كالماء الصالح للشرب حيث تتزود 139 مدرسة فقط من جملة 313 مدرسة عن طريق الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه و128 مدرسة عن طريق الجمعيات المائية أما بقية المدارس تعيش حالة من الإهمال والتهميش وتم بداخلها إحدث خزانات أرضية من قبل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان وجمعيات خيرية أجنبية في حين لا تزال مدارس تتزود عن طريق الصهاريج ضمن مشروع مقاومة الانقطاع المدرسي.

وسجلت ولاية القيروان نسبة مرتفعة في الانقطاع المبكر عن الدراسة حيث انقطع 699 تلميذ خلال السنة 2018/2019 بالمرحلة الابتدائية منهم 438 من جنس الذكور و100 تلميذ من السنة الأولى منهم 34 تلميذ بمعتمدية السبيخة.

وبلغت النسبة العامة للإنقطاع المدرسي بمرحلتي الاعدادي والثانوي 6.92 بالمائة وتتفاوت هذه النسب من معتمدية إلى أخرى حيث سجلت معتمدية حاجب العيون أعلى نسبة ب 12.62 بالمائة.

ولا تزال عدة مشاريع بالقيروان معطلة رغم رصد اعتمادات لها منذ ما يزيد عن 5 سنوات على غرار المعهد الثانوي ببوحجلة الذي يضم أكثر من 1300 تلميذ ومصيرهم مازال مجهولا إلى جانب عدم العناية والصيانة بمختلف المؤسسات التربوية التي تشكو بدورها نقصا فادحا في عدد القيمين وأعوان النظافة والحراسة.

وتعود أسباب الانقطاع المبكر إلى المنظومة التربوية والمحيط الاجتماعي والاسري والظروف الاقتصادية الى جانب تدهور البنية التحتية للمؤسسات التربوية حيث نتج عن ذلك إرتفاع نسبة الأمية والبطالة وتفشي ظاهرة الانتحار.

صفاقس

يقدّر عدد التلاميذ المسجّلين بالمندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 1 خلال هذا الموسم الدراسي الجديد بحوالي 107669 تلميذا مقابل 103356 تلميذا في الموسم الدراسي السابق 2021 / 2022 أيّ بزيادة تقدر بـ 4313 منهم 1655 تلميذا ما بين تحضيري وابتدائي و2658 ما بين اعدادي وثانوي يتوزّعون على حوالي 260 مؤسسة تربوية منها 197 مدرسة ابتدائية و63 ما بين اعدادي وثانوي وكلّهم يتوزعون على حوالي 4006 من الفصول منها 73 فصلا جديدا، وفق ما أفاد به محمد بن جماعة المندوب الجهوي للتربية بصفاقس 1 وإطارات أخرى بالمندوبية، مضيفا أنّ مؤسّستين تربويتين محدثتين ستفتحان أبوابها في وجه التلاميذ عند انطلاق هذا الموسم الدراسي الجديد، وهما  المدرسة الابتدائية بعقارب الجديدة والمدرسة الإعدادية سيدي امحمد النويقص بالصخيرة،  

وحسب مصادرنا بالمندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 1، فإنّ جملة المشاريع المبرمجة من 2018 إلى 2022 بكلفة ناهزت 54 مليون دينار، اكتملت الأشغال في 101 منها في حين أنّ 30 منها في طور الإنجاز و39 في مرحلة طلب العروض والتقويم واما البقية وهي 121 فلا زالت في طور الدراسات.

وقد انتهت في المدّة الأخيرة عملية صيانة مبيت إعدادية الصخيرة ومبيت المعهد الثانوي ببئر علي 2 في انتظار أعمال صيانة للمعهد النموذجي وإعدادية عقارب،

وكذلك في انتظار إحداث مبيت ومطعم بمعهد الرياضة أبو الحسن اللخمي حيث لا تزال العملية في طور المناظرة المعمارية.

ومن التدخّلات الأخرى التي تمّ القيام بها صيانة الطاقة الشمسية الخاصة بالمطاعم والمبيتات  في 14 مؤسّسة تربوية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ كلفة مشاريع الصيانة في سنة 2022 والمبرمجة على ميزانية الدولة ناهزت 11 مليون دينار.

وتمّ في إطار التدخّلات العاجلة ضمن برنامج الجيل الجديد للباعثين الشبان، رصد اعتمادات بقيمة 920 ألف دينار استفاد منها 4 باعثين في الهندسة المدنية باعتمادات قدرت بـ 800 ألف دينار لتأمين التدخّلات الحينية السريعة من أجل أعمال صيانة شملت 44 مؤسّسة تربوية إلى جانب باعث شاب في الاعلامية باعتمادات ناهزت 120 الف دينار لتأمين الصيانة العاجلة لكل ما يرتبط بالاعلامية وشملت 121 مؤسسة تربوية.

كما تجدر الإشارة بخصوص تفاعل المواطنين والجمعيات والمنظمات مع برامج الصيانة للمؤسسات التربوية إلى أنّ بعضا من المؤسّسات الاقتصادية والبترولية مع بعض المواطنين ساهموا في عمليات الصيانة للقاعات ودورات المياه وغيرها كما تدخّلت الإغاثة الإسلامية لصيانة 4 مؤسسات تربوية بمبلغ 100 ألف دينار وكذلك اليونيسيف لصيانة دورات المياه في 6 مدارس ابتدائية بكلفة 86 ألف دينار.

ويقدّر عدد التلاميذ  المسجلين بالمندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 2 خلال هذا الموسم الدراسي الجديد بحوالي 107781 تلميذا مقابل 101552 تلميذا في الموسم الدراسي السابق 2021 / 2022 أيّ بزيادة تقدر بـ 6229 منهم 2000 تلميذا ما بين تحضيري وابتدائي و2291 تلميذا في الاعدادي و1938 تلميذا في الثانوي وفق ما افادنا به منير  دمق المندوب الجهوي للتربية بصفاقس 2 واطارات بالمندوبية علما وأنّ عدد الفصول في الموسم الدراسي السابق بلغ 2479 فصلا بالمدارس الابتدائية و740 فصلا بالاعداديات و588 فصلا بالمعاهد الثانوية، وفي إطار الاستعداد للموسم الدراسي 2022  2023 تم إحداث المدرسة الإعدادية النموذجية بصفاقس 2 والمدرسة الابتدائية بحي العوابد، إلى جانب زيادة 20 قاعة جديدة بعدد من المدارس الابتدائية و47 قاعة بالمدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية إلى جانب إحداث 8 مجموعات صحية بعدد من المدارس الابتدائية بالأرياف وهذا فضلا عن إحداث مطعم بالمدرسة الابتدائية سوق الاعشاش وإحداث 2 فضاءات تحضيرية بابتدائية أولاد سعادة في منزل شاكر وقرمدة الجديدة بصفاقس الجنوبية بكلفة جملية ناهزت 400 الف دينار. 

كما تمّت برمجة قاعتين للمراجعة بإعدادية احمد ملاك بساقية الدائر وإعدادية البريكي بمنزل شاكر ومخبر تقنية جديد بإعدادية الشيحية ومبرمج خلال الثلاثي الأول إنجاز 13 قاعة بالمدارس الابتدائية و6 قاعات بالاعدادي والثانوي.

ومن ناحية أخرى، تمّت تهيئة 9 فضاءات رياضية على مستوى الأرضية والتجهيزات والتعشيب الاصطناعي لبعضها وشملت هذه التهيئة معهد المنجي سليم ومعهد الحبيب ثامر ومعهد منزل شاكر ومعهد فرحات حشاد بقرقنة والمدرسة الإعدادية بقرقنة اعدادية المنارة وإعدادية مصطفى حمدي بالعامرة واعدادية العجانقة وابن سينا في منزل شاكر.

وعلى مستوى الصيانة فإنّ إطارات المندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 2 افادتنا بأنّه تمّ القيام بعديد عمليات الصيانة، حيث خضعت 29 مؤسّسة للصيانة الشاملة توزّعت بين مدارس ابتدائية (22) وإعداديات (4) ومعاهد (3)

كما تمّت أعمال صيانة المجموعات الصحية في 15 مؤسسة ما ببن ابتدائي واعدادي وثانوي والصيانة الشاملة للفضاء التحضيري بالمدرسة الابتدائية اولاد حمد لجبنيانة وصيانة مبيت إعدادية ابن سينا بمنزل شاكر.

وفي إطار برنامج الجديد للباعثين الشبان، تمّ تعهيد 3 باعثين شبان في مجال الهندسة المدنية بالتدخلات الفورية والعاجلة للإصلاح في المؤسّسات التربوية سواء لإصلاح دورات المياه أو تغيير الشبكات الكهربائية أو غيرها مما يتعلّق بالبناءات بكلفة 600 ألف دينار إلى جانب تعهيد باعث شاب في مجال الاعلامية لصيانة المعدات الاعلامية بكلفة 120 الف دينار. 

وأفادت مصادرنا أيضا بأنّه في إطار البرنامج الخصوصي لرئاسة الجمهورية لتعهد وصيانة المؤسّسات التربوية، اكتملت نظاما أشغال صيانة 13 مدرسة ابتدائية بقيمة 1,3 مليون دينار، كما تمّت صيانة 12 ألف قطعة أثاث مدرسي لاعادة استعمالها عن طريق فنيين ورشة الصيانة بالمركز الجهوي للصيانة بصفاقس 2.

وأضافت تطورات المندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 2 أنّ جملة التدخلات من المجتمع المدني سمحت ببناء 8 قاعات عادية وصيانة 5 مؤسسات تربوية وتهيئة ساحة بإعدادية قرقنة 

كما تكفلت اليونيسيف بصيانة 4 مجموعات صحية بكلفة 80 ألف دينار شملت مدارس ابتدائية بصفاقس الجنوبية ومنزل شاكر وقرقنة  كما تكفلت الإغاثة الإسلامية بصيانة 3 مجموعات صحية في 2022 ضمن برنامجها الذي انطلق منذ 2020 لصيانة 16 مجموعة صحية.

وأكّد المندوب الجهوي للتربية بصفاقس 2 منير دمق واطارات المندوبية على أنّ تفاعل المواطنين كان ايجابيا وغير مسبوق هذه السنة لبناء 8 قاعات جديدة بعدد من المدارس الابتدائية ومعهد الفاضل بن عاشور وتكفلت إحدى البنوك بصيانة مدرستين ابتدائيتين ببوجربوع الشمالية.

#كيف #استعدت #المؤسسات #التربوية #للعودة #المدرسية #في #مختلف #الولايات

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد